هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النظرية والتطبيق في تربية الإبداع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جرح الزمان

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Stars9
جرح الزمان


رسالة sms رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
ذكر
عدد المساهمات : 220
العمر : 37
المهنة : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Collec10
الهواية : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Painti10
اعلام الدول : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Female42
النقاط : 417
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: النظرية والتطبيق في تربية الإبداع   النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Icon_minitime102/04/10, 08:47 pm

.نظمي خليل أبو العطا.


ظل أستاذ التربية لسنوات طويلة ينظر لطرائق التدريس الحديثة في مجال العلوم الكونية، وألف كتبا نظرية عن الحديث في تدريس العلوم وكنا نتمنى تطبيق ما يقوله في مدارسنا الحكومية وعندما كلفنا بتأليف كتب العلوم سارعنا بطلب مشاركته لنا في تأليف الكتب وإعداد كراسات النشاط، وسعدنا بقبوله المشاركة في ذلك وبعد مدة أتانا الأستاذ بالجزء الذي كلف بإعداده، فوجدنا العجب العجاب ما ألفه الأستاذ لا يخرج عن كونه صورة مكررة لما كنا ندرسه في مدارسنا منذ عشرات السنين دهشنا وانتابتنا حالة عجيبة من الإحباط، وتكررت المأساة مع أستاذ آخر تم التعقد معه للمعاونة في إعداد وتطوير الكتب في مجال تخصصه، فكانت المفاجأة إعداده لموضوعات ملخصة من الكتب المدرسية وأراد آخر تطوير الكتاب فأعد كتابا في نقاط من الكتاب الأصلي مع وضع النقاط في إخراج جميل وبألوان جذابة، نظرت إلى الكتاب فقلت إنه كالمغني الشعبي الشهير الذي يرتدي المبهرج من الثياب والساعات وعندما يسال يضحك ويقول كلاما يضحك الصبيان، ومنذ أيام وجدت كتابا في إحدى المكتبات عن أحد المقررات، الكتاب بغلاف جميل وبمحتوى تلخيصي للمقرر في نقاط .



وقد تعمدت تدريس أحد الكتب التي ألفتها بطريقة إبداعية، فكانت النتيجة مأساوية، الطلاب يطلبون نقاطا ملخصة تلخص الكتاب حتى يحفظوه، رفضت الفكرة وقاومتها في البداية ولكن النهاية تأكدت إنني سأجني على هؤلاء الطلاب في ظل بيئة مدرسية لا مكان فيها للمبدعين، فكتبت يومها مقالا اصف فيها مدارسنا الحالية بعنوان " ولا مكان فيها للمبدعين "، فما يتم في مدارسنا من اختبارات مركزية، وإجابات نموذجية لأسئلة تقيس الحفظ والصم والاستظهار وتركز على استرجاع المعلومات يهدر كل قيمة للتعلم الحقيقي وتربية الإبداع، وما يتم هذه الأيام من إعداد براشيم مصغرة ومصورة من الكتب للغش منها في المدارس والجامعات مأساة فالطلاب يقفون في طوابير في مكاتب التصوير لإعداد تلك البراشيم، ومع كل المأساة نجد تدريبات وورش عمل عن الإبداع وتربية الإبداع وصفات الطالب المبدع، وكتاب تربية الإبداع، وصفوف الإبداع ومراكز الإبداع وكل هذا لا مكان له في الواقع العملي المدرسي، والمأساة الجديدة هي استبدال السبورة التقليدية بالسبورة الإلكترونية والكتب الورقية بالكتب الحاسوبية والمعلم يطبق الدروس بالطريقة التقليدية نفسها التي خطط لها دنلوب المعتمد البريطاني لإفساد التعليم في البلاد العربية هذه هي شعارات الإبداع، وورش الإبداع .
الإبداع الحقيقي أن يتم التدريس بالحوار والنقاش، والبحث والتجريب، وأن تتغير طريقة التقويم لتقيس المستويات العليا في التفكير، وهذا يستدعي إلغاء الاختبارات المركزية، والتصحيح المركزي وترك عملية التقييم للمعلم، ولكن الطامة الكبرى إن هذا الأسلوب أدى إلى التحيز في الدرجات لأبناء الطائفة والأقارب، ومن يأخذون الدروس الخصوصية عند المعلمين، لدرجة أن بعض الدول العربية ألغت تماما أعمال السنة والاختبارات العملية تحقيقا للعدالة واتقاء لشر المفسدين من المعلمين الذين حولوا العملية التعليمة التربوية إلى تجارة وبوتيكات للتدريس الخصوصي، ورفعت إعلانات تقول : أستاذ الصواريخ الامتحانية وأستاذ التوقعات للأسئلة، وأستاذ المراجعة المفيدة ليلة الامتحان .

إذا أردنا تربية الإبداع علينا تحويل تلك الدراسات النظرية والبحوث الجامعية، والكتب النظرية إلى واقع معاش في المدرسة والبيت، وهذا يستلزم تربية المعلمين وأولياء الأمور على تربية الإبداع والتدريس الإبداعي واختيارات الإبداع، وهذا يحتاج إلى خطة علمية شاملة تتعاون فيها الجامعات، ووزارة التربية والمجتمع والأسرة ومن دون ذلك سنظل نردد شعارات الإبداع وكتابات الإبداع مع غياب تربية الإبداع، ودفن المبدعين في مدارسنا الحالية، وتحويل مدارسنا إلى تخريج موظفين للوظائف الإدارية والمكتبية وهي نفس الخطة الاستعمارية التي وضعها المعتمد البريطاني دنلوب منذ عشرات السنين لإفساد التعليم في ديارنا العربية والإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن شارع حيفا

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Default2
ابن شارع حيفا


رسالة sms رسالة sms : ضع النص هنا مع تحيات كادر ألأدارة
ذكر
عدد المساهمات : 30
العمر : 29
المهنة : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Studen10
الهواية : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Writin10
اعلام الدول : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Female70
النقاط : 40
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية والتطبيق في تربية الإبداع   النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Icon_minitime103/04/10, 08:07 pm

احلى موضوع




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مع تحيات ابن شارع حيفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف القيسي

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Stars6
يوسف القيسي


رسالة sms رسالة sms : :::
انا بشوفتك أسرح...
وبصوتك أفرح...
واذا غبت غنيت...
(( ياورد من علمك تجرح))...

ذكر
عدد المساهمات : 4029
العمر : 30
المهنة : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Studen10
الهواية : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Painti10
اعلام الدول : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Female42
النقاط : 4118
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية والتطبيق في تربية الإبداع   النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Icon_minitime105/04/10, 11:30 pm

شكرا جرح الزمن
عاشت ايدك على المضووع الجميل
تقبل مورروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هديل الحمام
مشرفة عائلة جلسة سمر
مشرفة عائلة جلسة سمر
هديل الحمام


رسالة sms رسالة sms :
فتش دوماً عن الحقيقة والجمال0
الايمان والثقة بالنفس هما سر التوازن0
الصداقة الصحيحة والرفقة الجيدة
هي ديمومة الحياة وتحقيق الذات هي السعادة0
لنمنح الحب على الدوام0

انثى
عدد المساهمات : 11086
العمر : 58
المهنة : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Profes10
الهواية : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Readin10
اعلام الدول : النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Female42
النقاط : 11870
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية والتطبيق في تربية الإبداع   النظرية والتطبيق في تربية الإبداع Icon_minitime106/04/10, 01:37 am

موضـــــــــــــــ رائع جرح الزمان ــــــــــــــــــوع
الاجدر ان يتعلموا الطلبة الابداع وتطوير قابلياتهم العلمية والفكرية للمنفعة الخاصة والعامة والامتثال
للمبادئ العالية والرقي في كل شيء
دمت مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية والتطبيق في تربية الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هــــــل الاعتــــــذار اهــــانة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام حــسن تربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» {{ أساليب تربية الأبناء الخاطئه وسلبيتها على شخصيتهم }}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عــائــلــة جلسـة سمـــــر :: الحب العام في جلسة سمـر-
انتقل الى: