علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الانسان ، العقل والفكر
وهنا اختلف العماء في تحديد
معنى السلوك( behavior) فمنهم من يقصره على النشاط الحركي كالمشي والكلام والأكل والجري والضحك …..وبعضهم يجعل مفهوم السلوك هو جميع ما يصدر عن الانسان من نشاط ظاهر فيدخل في ذلك النشاط الباطني مثل
(التذكر-التفكير-الانفعال……)اضافة للنشاط الظاهري
اذن السلوك هو : كل ما يصدر عن الفرد من استجابات مختلفة ازاء موقف
يواجهه او مشكلة يحلها او خطر يتهدده او قرار يتخذه او أزمة نفسية يكابدها
ويقصد بالاستجابة (response) كل نشاط يثيره منبه.
وللاستجابة انواع ستة
استجابة حركية -لفظية -فسيولوجية -انفعالية-معرفية -الكف
مثال الاستجابة الحركية: المشي-الركض-الهرب من خطر
مثال الاستجابة اللفظية:كالرد على سؤال يوجه اليك
مثال الاستجابة الفسيولوجية :كارتفاع ضغط الدم او زيادة افراز غدة او تقلص
عضلات المعدة
مثال الاستجابة الانفعالية:الغضب-الحزن
مثال الاستجابة المعرفية:ما من خلالها تتم المعرفة مثل التفكير والسمع
والتذكر
مثال الاستجابة بالكف:كالتوقف عن السير وعن الأكل
أما المنبه والمثير فهو: أي عامل خارجي او داخلي يثير نشاط الكائن الحي او
نشاط عضو من أعضائه أو يغير النشاط ويكفه ويعطله
اذن مما مضى يتبين لنا أن السلوك هو
1 - كل ما يفعله الانسان ويقوله
2- كل ما يصدر عنه من نشاط عقلي كالادراك والتفكير والتخيل
3- كل ما يستشعره من تأثيرات وجدانية وانفعالية (احساس اللذة والألم
-الشعور بالضيق-الخوف-الغضب)
وعلم النفس يوفر لنا اجابات على أهم الاسئلة المتعلقة بالسلوك الانساني وهي :
1-ماأنواع السلوك الذي يصدر عن الانسان؟
2-كيف يحدث هذا السلوك؟
3-لماذا يحدث؟
لعلم النفس ثلاثة أهداف:
1-فهم السلوك وتفسيره
2-التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3-ضبط السلوك والتحكم فيه بتعديله وتوجيهه وتحسينه
فأما فهم السلوك : فالهدف منه جمع وقائع وصاغة مبادىء وقوانين يمكن من
خلالها فهم السلوك وتفسيره ، فهم الدوافع التي تحركنا وتحرك غيرنا من الناس
،ماهي الامور القوية في شخصينا والامور الضعيفة فهم ما يبدوا علينا وعلى
اطافلنا وزملائنا من سلوك يبدوا عليه الانحراف والزيغ ومحاولة تفسيره ……
ثم ان فهم الظاهرة ومعرفة أسبابها يخولنا ويعيننا على التنبؤ بحدوثها
وايضا على ضبطها والتحكم فيها ..
السبب في تسميته :
يرى العلماء ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي الفلسفة والفسيولوجيا ، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ، كان معنى علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز بين هذا الإصطلاح وعلم دراسة الجسد ، ومنذ بداية القرن الثامن عشر ، زاد إستعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
بدايته :
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثه التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في عام 1879 على يد عالم النفس الألماني وليم فونت ، وقد استخدم فونت Vont طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية ، وأطلق فونت على هذا العلم باسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس لعلم النفس وهو من قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة. علم النفس
تطور علم النفس :
اسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه ومساعدته في حل هذه المشكلات وتصحيح رؤيته لها فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم ((النار)) وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهد للمجتمع ومضاد له ، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه ، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
لكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولايمكن تعميمها ، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسيه ، ومن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه هو الأمريكي وليام جيمس حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته وماهي وظيفة أجزاء الدماغ ، فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر مبسّط هي التفكير والإحساسات والانفعالات ، حيث المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابه والحركه ، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطاءها معنى ، والمنطقة الخلفية للدماغ الجهاز البصري لتفسير الاحساسات البصرية وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحوي المخيخ والنخاع المستطيل والوصله ، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدمويه .... الخ ، وأطلق على هذه المدرسة أسم المدرسة الوظيفية .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين وقال : إن كان على علم النفس أن يكون علم صحيح ومستقل لايجب أن تتم دراسة مالايمكن رؤيته وغير ملموس وافتراضي كالعقل والذكاء والتفكير لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا ، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية هو الأمريكي جون واطسون ، وقال يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته ، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية ، ومن روادها عالم النفس الشهير الروسي بافلوف ، مؤسس نظرية التعلم ، عندما اجرى اختبارات مخبرية فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام ، فقام بتجربه هي : قرع جرس قبل تقديم الطعام ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب ، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق علي تعلم شرطي .
فروع علم النفس :
التطبيقي · البيولوجي · السريري · الإدراكي · التطويري · التربوي · التطوري · الشخصية · الحسي · لسانيات · علم الجنس · الاجتماعي
المدارس :
السلوكية · الإدراكية · الوظيفية · نظرية غشتالت · الإنساني · مدرسة التحليل النفسي · بنيوية · بعد الفردي .