في أمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدانمارك
كان أحد الأسئلة كالتالي (صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة السحاب بواسطة الباروميتر) والجواب
يعرف كل من درس الفيزياء فالباروميتر يقيس الضغط الجوي ومعروف ان الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو
فأذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الارض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب فمن الفرق بين القراءتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب
ولكن أحد الطلاب كان جوابه كالتالي (اربط الباروميتر بخيط طويل ثم أصعد الى أعلى ناطحة السحاب ومن هناك
ادلي الخيط حتى يمس الارض ثم أقيس طول الخيط فاحصل على ارتفاع ناطحة السحاب) أي كأنه أستخدم الباروميتر
كحجر لشد الخيط كما يفعل عمال البناء
ولكن هذا الجواب الساذج اغضب الاستاذ فاعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر الى باقي الاجابات فهذه الاجابه
وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس
ولما وجد الطالب هذه النتيجه اعترض عليها مدعيا بانه يستحق النجاح وبان اجابته ليس فيها شئ خطأ وحسب الانظمه
المعمول بها في الجامعه فقد تم تعين حكم مستقل لينظر في القضيه ويعطي رأيه فيها
وقد افاد تقرير الحكم بان اجابة الطالب صحيحه 100% ولكنها لاتدل أبداعلى معرفة صاحبها بمادة الفيزياء وبالتالي
فانه يستحق الرسوب ألا أن الحكم اقترح اعطاء الطالب فرصه أخيره بالمثول امامه في أختبار شفهي ليثبت معرفته بالمبادئ
الاساسيه في الفيزياء ومن ثم يمكن تقرير ما اذا كان يستحق النجاح ام الرسوب
وفي الامتحان الشفهي تم عرض السؤال نفسه على الطالب وتم اخباره بأن امامه ست دقائق للاجابه فجلس الطالب
مدة خمس دقائق مطرق الرأس وهو يفكر فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت الا دقيقه واحده وان عليه ان يقول ما عنده
فأجاب الطالب عندي اجابات عديده ولكني لا استطيع ان ارجح احداها فطلب منه الحكم ان يقولها كلها فأجاب
يمكن ترك الباروميتر ليقع من اعلى ناطحة السحاب على الارض ويقاس الزمن الذي يستغرقه حتى يصل الى الارض
وبالتالي يمكن معرفة المسافه من اعلى ناطحة السحاب الى الارض بواسطة قانون الجاذبيه المعروف ولكن في هذه الحاله
سوف ينكسر الباروميتر
اذا كانت الشمس مشرقه فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب وبالتالي يمكن معرفة
ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين وبين الظليين حسب علاقة التناسب المعروفه في الرياضيات
يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين مره اعلى ناطحة السحاب ومره في اسفلها وجعله في كل حاله يتأرجح
حيث يتم قياس قوة الرجوع ثم يتم استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذه القوه في الحالتين
يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر حيث يتم وضع الباروميتر واقفا
في اسفل الجدار ثم توضع علامه في نهايته العليا ثم يتم نقله الى النقطه الجديده بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامه
وتوضع علامه جديده عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل الى اعلى ناطحة السحاب
يمكن ان نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف اذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك اذا اخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب ولعل هذه افضل طريقه اذا اردنا ان نريح عقولنا من التفكير الطويل
لكن اذا اردنا ان تكون الاجابه صعبه ودقيقه فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في اعلى ناطحة السحاب وعند الارض واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين
وبقي ان اذكر اسم الطالب فهو نيلز بور وفي الحقيقه فانه حتى الان الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
وشكرا تقبلو مشاركتي الفيزياويه 0000 بعد الفراق سابقا سمراويه حاليا